اسواق عمان . كوم

 

 
 
     
 

الرئيسية  |

ْْاعلان جديد

  ||||||||| 

 
 

اسواق عمان - الموقع الاعلاني الاول في عمان - الاردن

 
                   

 

 

سيارات للبيع في الاردن

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

الاهتمام بالغذاء الصحي يبدأ قبل المباشرة بعملية الطهي

قد يحتوي الغذاء الذي يتناوله الإنسان على مخاطر كثيرة، يمكن تفاديها بقليل من الحرص والانتباه، خاصة عند اختيار الأطعمة لأسرتنا وطهيها.
ومن الاخطاء التي نرتكبها دون العلم بخطورتها ما يلي .

تكرار استخدام زيت القلي:
تتكون مواد سامة مع تكرار تسخين الزيت خاصة في وجود الضوء وبقايا الطعام؛ لذا من الأفضل استخدام القليات الحديثة التي تحتوي على فلتر لتصفية الزيت من الشوائب، وحجب الضوء، مع مراعاة عدم استخدام نفس الزيت لفترة طويلة؛ لمنع تزنخ الزيت.وفي القلي بالذات يجب مراعاة قواعد السلامة، مثل: عدم القلي والطعام ممتلئ بالماء، أو استخدام الموقد الأمامي في القلي، بل يجب استخدام الموقد الخلفي للأمان أكثر و وضع يد الطنجرة للخلف.

الشواء الغير آمن:
يستمتع الناس بالشواء الغير آمن أكثر، فيفضل الكثير منهم السطح المتفحم، مع أنه يحتوي على مواد مسببة للسرطان خاصة إذ ا كان مدة الشواء طويلة.
ولتفادي كثير من مشاكل الشواء: من الأفضل طهي الطعام في فرن المايكروويف حتى ينضج اللحم من الداخل؛ قتقل مدة الشواء اللازمة لنضج اللحم، كما يفضل شي الطيور بجلدها والحرص على نزع الجلد المشوي قبل أكلها للتخلص من الجزء المتفحم بسبب الشواء، كذلك أكياس الشواء المصنوعة من مادة كيميائية تسمى بولي أيستر تؤدي إلى تلوث الطعام عند استخدامها في الشواء.

التجميد البطيء:
أيضا التجميد البطيء ضار جدا، فعند تبريد الأطعمة لدرجات حرارة شديدة الانخفاض يؤدي إلى تجمد الماء في المواد الغذائية، وعند التجميد البطيء تتكون بلورات ثلجية كبيرة على هيئة صفائح ذات حواف حادة، تعمل على تهشم جدران الخلايا وبالتالي خروج العصارة الموجودة في الخلايا عند التسخين، مما يقلل من قيمتها الغذائية ويغير نسبيا في الطعم واللون والرائحة عكس التجميد السريع الذي يؤدي إلى تكون بلورات ثلجية صغيرة ملساء لا تؤثر بشكل كبير على الخلايا.

التبريد:
عند الرغبة في حفظ اللحوم مبردة في الثلاجة: يجب الانتباه بوضعها في مكان خاص، وعدم ترك عصارتها تسيل على الأطعمة الأخرى، وأن لا تزيد مدة تبريد اللحوم عن اليومين.

الإضافات الغذائية:
الإضافات التي تضاف للطعام بغرض تلوينه أو تحسين طعمه وبعض الإضافات توضع بغرض زيادة وزن الطعام أو لتحسين شكله أو مظهره، فمن الأفضل دائما أن نختار الطعام الطازج لضمان عدم إضافة أي مواد غير مرغوب فيها، أو اختيار الأطعمة التي تنتجها الشركات المعروفة.

السموم الطبيعية:
فبعض الأطعمة تحتوي على سموم طبيعية، مثل: القلقاس الذي يجب عدم تذوقه وهو نيئ لأنه يحتوي على نوع من السموم الطبيعية، والتي يزول مفعولها بواسطة الحرارة. كذلك بذرة القطن تحتوي على مادة سامة، ولكنها تزال أثناء عملية التصنيع التي تمر بها البذرة لاستخراج الزيت. أيضا يجب استبعاد حبات البطاطس الخضراء أثناء اختيار البطاطس، وإزالة الأجزاء الخضراء عند تقشيرها لأنها تحتوي على مادة السولانين السامة للإنسان.

السموم الكيميائية والمواد المشعة:
هذا النوع من السموم يتسرب للتربة عن طريق رش المبيدات، أما المواد المشعة فتنتقل من الهواء إلى التربة؛ لذا يجب اختيار المواد الغذائية ذات الجودة العالية، و المزروعة في مناطق معروف عنها خلوها من الإشعاعات، وعدم استخدام المبيدات بكثرة.

بكتريا المطبخ:
وهي بكتريا خطرة تعيش داخل قطع الإسفنج وفوط التجفيف، والتي بدورها قد تنتقل للأطعمة! وللتخلص من هذا النوع من البكتريا يجب غسل الإسفنج أسبوعيا بالماء المغلي، أو وضعه في المايكروويف لمدة دقيقة على أقصى طاقته. أما فوط التجفيف فلا داع لها أصلا، فمن الأفضل ترك أدوات المطبخ تجف في الهواء، وفتح شباك المطبخ لدخول الشمس والهواء الطبيعي للتجفيف الآمن.

غسل أدوات المطبخ في حوض واحد:
فألواح تقطيع اللحوم والخضار تحتوي على كمية جراثيم كبيرة جدا، و إذا وضعت مع الأكواب والأطباق فإنه يؤدي إلى انتشار الجراثيم أكثر بين أدوات المطبخ؛ لذا يجب غسل الأكواب والأطباق بشكل منفصل، وبعيدا عن ألواح التقطيع والسكاكين أو الأواني الموضوع فيها اللحم والدجاج النيئ.

ترك الطعام في درجة حرارة المطبخ:
تكون درجة حرارة المطبخ عادة أعلى من درجة حرارة باقي المنزل، وترك الطعام لفترات طويلة دون وضعة في الثلاجة يؤدي إلى نمو الكائنات الحية الدقيقة البكتيرية أو الفطرية ومن ثم تؤدي إلى التسمم.

انتهاء تاريخ صلاحية الغذاء:
كثير من الناس ينظر لتاريخ انتهاء صلاحية المواد المعلبة أو المحفوظة أثناء الشراء، ولكنه لا ينظر إليها أثناء الاستعمال، فقد تبقى لمدة شهور في المطبخ وتكون مدة صلاحيتها انتهت مما تسبب التسمم الغذائي.

استخدام أدوات المطبخ البلاستيكية:
استخدام الأطباق أو غلاية الماء البلاستيكية يؤدي إلى ذوبان أجزاء من البلاستيك تبعا لجودة البلاستيك المصنوع منه، مما يسبب أضرارا بالغة نتيجة تناول البلاستيك في الماء، أو الطعام خاصة الفول الذي يشتريه معظم الناس في كيس بلاستيك، والأكياس عادة تكون مصنوعة بشكل رقيق؛ مما يجعل بعض أجزاء الكيس تذوب بسرعة وقد يسبب السرطان مع كثرة الاستخدام.

الماء:
التأكد من نظافة الماء المستخدم في الشرب أو الطبخ، فمن الأفضل استخدام الماء المغلي في الطبخ إن لم نكن متأكدين من نظافة خزانات المياه وخلوها من الطحالب وبعض الحشرات.

----------------------------------------

 

أخطاء في المطبخ..أحذري منها

في مطبخكِ كثير من الأخطاء أنتِ في غنى عنها والتي قد تؤثر بالسلب على
صحتك وصحة عائلتك ولكي تحافظين على عائلتك سالمة دائماً يمكنك الوثوق بالمعلومات التالية:

- من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضراوات لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء.

- من الخطأ تقطيع الخضراوات قطعًا صغيرة قبل طهيها بمدة لأنها تفقد بهذا جزءاً من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهي.

- من الخطأ نقع الخضراوات والفاكهة في الماء لمدة طويلة، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدها في الماء.
- من الخطأ غلي الخضراوات في الماء لمدة طويلة.. فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضراوات كثيرًا من قيمتها الغذائية ، وللتغلب على هذا تضاف الخضراوات للماء المغلي، أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.

- من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معًا وتركهما على النار لمدة طويلة. ويفضل أن يُطهى الخضار أولاً ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك.

- من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي.. بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.

- من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيهالأن هذا يفقد اللحوم كمية كبيرة من الحديد .. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.

- من الخطأ استخدام زيت القلي في زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة. ولذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل على ألا تزيد مرات الغلى على 10 مرات في عملية الطهى الواحدة.

- من الخطأ طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقى النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهى حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية 0((ولا اعلم مدى صحة هذا الكلام )).

- من الخطأ غلي الشاي أكثر من مرة أو لمدة طويلة، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضراره، بل يجب غلي الماء أولاً ثم يُضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة .


أخطاء الثلاجة

1 - تجنبى تكديس الثلاجة أو الفريزير بالأوانى و المأكولات لأن هذا يرفع من درجة حرارتهما و يعرض ما بهما للفساد

2- تجنبى وضع أكياس بلاستكية بها مواد سائلة <شوربة - حليب - ....> أو مواد طرية <عجين - فول مدمس - عجينة طعمية - ...> فى الرف العلوى من الفريزر لأنها سوف تكون أقواس تدخل بين أسلاك الرف العلوى و تتجمد على هذا الشكل و سيصعب عليك جداً تحريرها من بين الأسلاك ، أنتظرى حتى تتجمد فى الرف السفلى ثم أنقليها اينما تشائين

3- لا تضعى أى شىء بالفريزير إلا فى أكياس شفافة حتى لا تتحيرى بعد فترة ماذا ياترى فى هذا الكيس ؟؟؟

4- لاتضعى زجاجات الماء بدون غطاء فى الثلاجة لأن الماء يمتص الروائح و يتغير طعمه

5- عندما تنكسر بيضة فى موضع البيض فى الثلاجة فلا تضعى بيضة أخرى مكانها إلا إذا كنت قد نظفتى مكانها تماماً بالماء و تأكدتى من تمام نظافته و جفافه لآن أى نقطة زلال متبقية كافية لتلتصق البيضة الجديدة بها و تنكسر بالطبع عند محاولة أخذها

6- لا تكدسى الخضروات من طماطم و فلفل و خيار فى أناء واحد كبير فى الثلاجة لأنكى قد تنسين ان لديك خيار مثلاً فى قاع الإناء فيتلف و يتلف باقى الخضر أو ربما تشترى نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلاً .


الغاز

1- لا تملئى براد الشاى أو كنكة القهوة أو أى إناء بالماء لأخره لآن بمجرد غليان المياه سوف تفور و تطفىء الشعلة و يبدأ الغاز بالتسرب

2 - لا تضعى أبداً أناء صغير على شعلة كبيرة رغبة فى السرعة فإذا كان ذو يد ستحترق اليد و تملأ المطبخ رائحة البلاستك المحروق أما إذا كان بدون يد فقد تتعرض الفوطة أو المساكة التى ستمسكينه بها للإحتراق

3 - لا تغلقى باب الفرن بعنف لآن الهواء المندفع داخل الفرن قد يؤدى ايضاً لإطفاء الشعلة و هنا الخطر أكبر لأنك لن تلاحظين عكس شعلة البوتجاز التى تريها بوضوح

4 - لا تفتحى باب الفرن إلا للضرورة القصوى أثناء استخدامه لسببين أولاً لأن بعض المعجنات و الكيكات تهبط عند فتح الفرن و السبب الثانى و الأهم هو أنه كلما فتحتى باب الفرن انخفضت درجة حرارته و يأخذ بعض الوقت لتعود درجة حرارته لما كانت عليه مما يؤدى لتأخر نضج ما به

5 - لا تتركى ما ينسكب على البوتجاز أو داخل الفرن لليوم التالى دون تنظيف فعندما تشعلى النار مرة أخرى فإن الأشياء المسكوبة سوف تحترق و يكون من الصعب جداً تنظيفها بعد ذلك

6 - عندما تريدين أن تطهى شىء على نار هادئة جداً مثل الرز مثلاً فنظرى للشعلة بضع ثوانى لتتأكدى بأن تلك النار الهادئة جداً لن تنطفىء.


غسيل الأطباق


1- لا تسكبى الدهون فى الحوض فبمجرد ان تبرد سينسد الحوض كما تأكدى من تنطيف الأوانى جيداً من كل بقايا الطعام لنفس السبب

2 - إذا انسد الحوض بالفعل فلا تكومى به الأطباق و الملاعق فهذا يعرضها للتلوث

- أما إذا وضعت أدوات المطبخ فى الحوض المسدود فكونى حذرة جداً و أنت تلتقتينها من قاع الحوض فمن الممكن أن تصطدم يدك بسكين قابع فى الماء

4 - كونى دائما حريصة على أرتداء مريلة المطبخ اثناء غسل الأطباق و لو كانوا كمية صغيرة لأن الماء دوما ما يبلل الملابس فى منطقة البطن و هذا يعرضك لبرد المعدة

5 - إذا اردت نقع أناء بالماء لأن الطعام ملتصق به ضعيه فى الحوض و أغسلى عليه الأطباق ليمتلىء بالماء و الصابون و بذلك تكونى أستفدتى من الماء بدلاً من استخدام ماء جديد .

 

الرئيسية    |    الصفحة السابقة

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

 

 

 

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

 

 

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

 

 

الصفحة الرئيسيةسيارات للبيع في الاردناراضي شقق فلل محلات في الاردناعلانات متفرقةوظائف في الاردن

 

 

 

 
 
     
 

عقارات للبيع في عمان

 

 

 
 
     
 

 

 

 
 
     
 

 
 
     
 

 
 
                   
   

الرئيسية

                 
 

الرئيسية   |

اضافة اعلان

      Amman Jordan   -  All Rights Reserved